أخبارأخبار االسودان

استئناف التحقيق في قضية (زبيدة قيت)

الخرطوم: الطابية

كشفت مصادر مطلعة لـ (اليوم التالي)، أن لجنة التحقيق المكلفة من الجهات المختصة بشأن قضية (زبيدة قيت) شرعت رسمياً في التحقيق، بعد أن أدت القسم منذ فترة أمام النائب العام السابق.

وتتعلق القضية، التي شغلت الرأي العام في السنة الماضية، بوجود فساد ومخالفات في عقد توريد أسمدة بين شركة زبيدة القابضة (زبيدة قيت) والبنك الزراعي والمحفظة الزراعية، بعد أن كشفت عنها صحيفة اليوم التالي في ذلك الوقت.

وكان النائب العام المكلف السابق، مولانا مبارك محمود عثمان، قد أصدر قراراً قضى بتشكيل لجنة تحقيق في ظروف وملابسات القضية، ثم أصدر قراراً بمنع النشر فيها حتى لا يؤثر في سير العدالة وعمل لجنة التحقيق، كما وجه مجلس الوزراء وقتها بفتح التحقيق في المخالفات التي كشفت عنها صحيفة اليوم التالي بشأن قضية عطاء توريد السماد.

وكان قد استدعت نيابة جرائم المعلوماتية رئيس تحرير الصحيفة الطاهر ساتي ومستشار التحرير د. مزمل أبو القاسم للتحقيق، على خلفية بلاغ من الجهاز الاستثماري للضمان الاجتماعي بشأن قضية شركة (زبيدة) وأفرجت عنهما بالضمان.

وبحسب الكاتب الصحفي الطاهر ساتي، فإنه قد تم القبض عليه هو و د.مزمل أبو القاسم، ثم تم حظر النشر في القضية، رغم أنها قضية مال عام، وليس أمن الدولة.

وترددت حينها أحاديث حول وجود صلة للجنة إزالة التمكين بشركة زبيدة القابضة، وتعطيل مسار التحقيق في القضية، مما دعى الشركة المذكورة إلى عقد مؤتمر صحفي نفت فيه وجود أي صلة لها باللجنة أو بأي عضو فيها.

إنضم الى احدى مجموعاتنا على الواتس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى