أخبارأخبار االسودان

لعدم الاختصاص.. السودان يرفض دعوة لعقد قمة “إيقاد”

الخرطوم: الطابية

رفضت الحكومة السودانية، رسميا، اليوم الاحد، دعوة لعقد قمة لرؤساء ايقاد، لجهة عدم اختصاص الجهة مقدمة الدعوة.

وأعلن وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق، ان الحكومة رفضت دعوة السكرتير التنفيذي للهيئة الحكومية للتنمية بشرقي أفريقيا (إيقاد) وركنيه جيبياهو لعقد قمة على مستوى رؤساء دول المنظمة، مؤكدا أنها لا تعني السودان ولن يشارك فيها.

وشدد السفير علي الصادق على أنه لن تنعقد قمة إيجاد بدون دعوة من السودان (رئيس المنظمة)، مشيرا إلى أن الدعوة لا ينبغي أن يدعو لها السكرتير التنفيذي ويقحم السودان ضمن أجندة القمة.

والتقى الصادق، اليوم الأحد، رئيس بعثة الإيقاد بالسودان عثمان بليل، حيث تطرق اللقاء إلى تطورات الأوضاع في السودان على ضوء رئاسته لمنظمة إيقاد.

وكشف وزير الخارجية عن اتصالات تُجرى لعقد قمة طارئة لدول الإيقاد سوف يحدد مكان وزمان انعقادها والقضايا التي ستناقشها في القريب العاجل.. معربا عن شكره لزيارة السكرتير التنفيذي للإيقاد إلى السودان، والتقرير الذي كتبه عن الزيارة.

ومن جهته، أكد رئيس بعثة الإيقاد بالسودان عثمان بليل دعم المنظمة لعدد من الأنشطة والمشاريع التي تنعقد في السودان، ومنها مشروع الصحة الممول من قبل الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى مشروعين، أحدهما يتعلق بالثروة الحيوانية والآخر بالزراعة، تبلغ تكلفتهما 26.5 مليون دولار و45 مليون دولار، على التوالي، بتمويل من بنك التنمية الألماني والبنك الدولي.

وقال بليل “إن منظمة الإيجاد أجرت العديد من المشاورات السياسية مع رؤساء الأحزاب والأكاديميين ومنظمات المجتمع المدني منذ شهر يناير الماضي”.

إنضم الى احدى مجموعاتنا على الواتس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى