أخبارأخبار االسودان

مزارعو الشمالية يتوصلون لحل مع الحكومة بخصوص مشكلة الكهرباء

الخرطوم: نجاة

توصل مزارعو الشمالية اليوم الخميس أثناء اجتماعهم مع الدولة، ممثلة في رئيس المجلس السيادي ووزير الطاقة ومدير جهاز الأمن-لحل لمشكلة الكهرباء التي هددت الموسم الشتوي للمزارعين وأدت لأزمة إغلاق طريق شريان الشمال.

وتم الاتفاق على أن يكون التعامل مع المزارعين بالتعرفة السابقة حتى نهاية الموسم الشتوي في الثلاثين من أبريل من العام الجاري، على أن تتم مناقشة التعرفة الجديدة بجلوس كافة الجهات ذات الصلة. وقال وزير الطاقة والنفط محمد عبد الله محمود إن الاجتماع قدم شرحا مفصليا للمزارعين حول تكلفة الكهرباء، التي يبلغ سعر الكيلو منها ستين جنيهاً مبينا أن وزارة المالية تدفع 70 في المائة من تكلفة إنتاج الكهرباء، داعيا المزارعين لتفهم الوضع.

في المقابل أكد ممثل اللجنة الزراعية بالولاية الشمالية محمد الحسن العوض إلى أهمية أسراع وزارة المالية في تحديد السعر التاشيري للقمح لهذا العام حتى يطمئن مزارع الولاية على إنتاجه ومحصولاته.

وفي السياق أكد الأمين العام لاتحاد المشاريع الزراعية الاستثمارية بالولاية الشمالية على ضرورة إنشاء محفظة لتحويل الطاقة الشمسية لكهربية في كل من ولايتي الشمالية ونهر النيل. كما طالب المزارعون الحكومة بحصر الكهرباء التي تاتي من مصر، البالغة 70 كيلو واط، بالولاية الشمالية لضمان استقرار الموسم الزراعي بالولاية.

إنضم الى احدى مجموعاتنا على الواتس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى