أخبارأخبار االسودان

السودان يرفض الحلول العسكرية في سد النهضة ويبلغ روسيا رغبته في التفاوض

الخرطوم: الطابية

قال رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، إن «السودان مُعرض للخطر الأكبر إذا حدث أي شيء لسد النهضة الإثيوبي» لكنه رفض أي حل عسكري للأزمة.
وأكد أن السودان يقدر جهود القيادات الجزائرية في المبادرة التي تقدمت بها لحل أزمة سد النهضة، متوقعاً أن يتم التوصل «في القريب إلى حل لأزمة السد في إطار القانون الدولي». واعتبر أن سد النهضة «يتيح للسودان مكمِّلات من الطاقة والكهرباء الفائضة لدى إثيوبيا، وبالتالي يخدم السودان» مشيراً إلى أن «الخرطوم أيضا بما تملكه من إمكانيات هائلة في القطاع الزراعي والأراضي، يمكن أن تعالج ملف الأمن الغذائي لإثيوبيا» مردفا: «ومن هنا يحدث التكامل بين البلدين».
وشدد خلال لقاء تلفزيوني، ليل الثلاثاء، على أنه «ليس هناك حل عسكري للقضايا الخلافية مع إثيوبيا بشأن الحدود والسد» لافتاً إلى أن «التفاوض والحوار يظلان الحل الأساسي لتلك التشابكات» قائلاً: «نحن جيران لإثيوبيا وتربطنا الأرض والجغرافيا والتاريخ والعلاقات المشتركة، وأؤكد أن هذه القضايا نستطيع حلها بالحوار».
وأضاف: «نجاور 7 دول، والحدود الوحيدة التي لا نزاع فيها هي حدودنا مع إثيوبيا، وهذا الأمر محسوم منذ عام 1902، لذلك نتوقع من الأشقاء في إثيوبيا حل هذه الملفات في إطار القانون الدولي بطريقة مدنية، والسماح بالتفاوض السلس في التعامل معها».
وبشأن المساعي السودانية لحل الصراع في إقليم تيغراي الإثيوبي، كشف حمدوك أن بلاده «ظلت على تواصل مع القيادة الإثيوبية قبل تفجير هذه الأزمة، وأنها أكدت عدم وجود أي حل عسكري، وضرورة التفاوض حول كل القضايا» مشدداً على أن السودان «لن يتدخل عسكرياً» في الخلافات الإثيوبية.
وأوضح أن «السودان كثف جهوده الدبلوماسية خلال الفترة الماضية لحل الأزمة، بما في ذلك عقد قمة في جيبوتي خلال ديسمبر الماضي بحضور كل أطراف الأزمة، وبحضور رئيس الوزراء الإثيوبي، وتقديم مبادرة لتمرير الإغاثة من خلال مجموعة (الإيغاد) إضافة إلى التواصل مع دول الجوار، وغير الجوار كالولايات المتحدة، وفرنسا، والاتحاد الأوروبي لحل الأزمة» مؤكداً أنَّ هذه الجهود متروكة «لإثيوبيا للبت فيها».

إنضم الى احدى مجموعاتنا على الواتس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى