أخبارأخبار االسودان

المفاوضات حول سد النهضة الإثيوبي تصل إلى طريق مسدود

الخرطوم: الطابية
فشل الاجتماع السداسي بين وزراء الخارجية والري من السودان ومصر وإثيوبيا، في التوصل لصيغة مقبولة لمواصلة التفاوض حول سد النهضة الإثيوبي.
وأبدت وزيرة العلاقات والتعاون الدولي لجنوب إفريقيا، جي بندور، اليوم الأحد، تأسفها للوصول إلى طريق مسدود بشأن المفاوضات، وقالت إنها سترفع الأمر للرئيس سيريل رامافوزا، رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي “لاتخاذ ما يلزم”..
واحتج المفاوض السوداني وزير الري والموارد المائية السودانية، ياسر عباس، على الخطاب الذي بعث به وزير الري الإثيوبي للاتحاد الإفريقي حول عزم بلاده الاستمرار في ملء السد، وقال ’’لا يمكننا أن نستمر في هذه الحلقة المفرغة من المباحثات إلى ما لا نهاية بالنظر لما يمثله سد النهضة من تهديد مباشر لخزان الروصيرص،الذى تبلغ سعته التخزينية أقل من 10% من سعة سد النهضة، إذا تم الملء والتشغيل دون اتفاق و تبادل يومي للبيانات‘‘.
الوزير إن السودان ’’طالب خلال الاجتماع بتغيير منهجية التفاوض، وطريقته وتوسيع دور الخبراء للحد الذي يمكنهم من لعب دور أساسي في تسهيل التفاوض وتقريب شقة الخلاف، خاصة بعد الاجتماعات الثنائية البناءة مع الخبراء يوم أمس حول ضرورة تحديد مرجعية واضحة لدور الخبراء‘‘.

إنضم الى احدى مجموعاتنا على الواتس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى