أخبارأخبار االسودان

النائب العام يصدر ضوابط بشأن تأمين مليونية “19 ديسمبر “

الخرطوم : نجاة

أصدر النائب العام مولانا تاج السر الحبر اليوم الخميس جملة من الموجهات بشأن تأمين مواكب مليونية “19 ديسمبر” المزمع قيامها بعد غد السبت.
واشتملت الضوابط على ضرورة مصاحبة وكلاء النيابة لقوة الشرطة الأمنية وأن تكون الأخيرة بقيادة ضابط وذلك لغرض التأمين، إضافة إلى وجوب التنسيق مع لجان الميدان للترتيب مع النيابة العامة.. بجانب ذلك تكليف قوات من المباحث الشرطية والشرطة الأمنية بولاية الخرطوم بالتواجد داخل التجمعات والمواكب لرصد أي خطر يهدد تلك المواكب بالإضافة للتأكد من عدم وجود متفلتين أو قناصين فوق أسطح المباني المطلة على المواكب.
وشدد الحبر على منع أي استخدام للرصاص أو الغاز المسيل للدموع لتفريق المواكب والتجمعات السلمية، مع الإقرار بحق المواطنين في التعبير السلمي وتقديم مطالبهم لذوي الاختصاص.
وطالب النائب العام وكلاء النيابة بمنع أي استخدام مفرط للسلاح، تحت أي ظروف، وتوجيه الشرطة، بذلك كما طالب رؤساء النيابة العامة بالقطاعات الثلاثة بتكليف عدد كافئ من وكلاء النيابة لتغطية المواكب وضمان سير العمل بالنيابات خلال فترة المواكب، مضيفا أنه على وكيل النيابة المصاحب لفريق الشرطة تدوين تحركاته، مع أي أوامر يصدرها داخل يومية التحري، مع ضرورة توضيح عدد القوات المصاحبة له وقائدها وحصر الأسلحة والذخائر وعبوات الغاز المسيل للدموع قبل وبعد التحرك.
وأوصى النائب العام وكلاء النيابة بالإشراف على التحري الفوري مع المقبوض عليهم من المتفلتين والمندسين، كما أوصاهم بمراعاة الاحترازات الصحية وضرورة لبس الكمامات واستخدام المعقمات.
وذكّر النائب العام بالأخطاء التي صاحبت مواكب “رد الجميل” و”جرد الحساب”، مؤكدا على مشروعية تلك المواكب بنص الوثيقة الدستورية.
وفي السياق ثمَّن الحبر دور الشرطة في حماية الأنفس والممتلكات مضيفا أن الضوابط المذكورة كفيلة بحماية الحق الدستوري للمواكب.
وعلى الصعيد ذاته حذر الحبر من استغلال المواكب لتحقيق أجندة تضر بأمن المواطنين وسلامتهم وسلامة ممتلكاتهم.
الجدير بالذكر أن النائب العام كان قد اجتمع اليوم الخميس مع كل من وزير الداخلية، ووزير الحكم المحلي، ووالي ولاية الخرطوم، وعدد من قيادات الشرطة، مؤكداً ضرورة تأمين مليونية “19 ديسمبر ” باعتبارها أحد المظاهر الاحتفائية بثورة ديسمبر المجيدة.

إنضم الى احدى مجموعاتنا على الواتس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى