أخبارأخبار االسودانأخبار العالمصحة

طفرة جديدة في فيروس كورونا مصدرها حيوان المينك والدنمارك تعدم 17 مليوناً منه

الطابية/ وكالات:
حذر خبراء من اندلاع وباء جديد مصدره نوع متحور من فيروس كورونا المستجد، تم اكتشافه حديثاً في حيوان المينك.
وقال خبير الأمراض المعدية كير مولباك لصحيفة الغارديان البريطانية “هناك خطر أن يكون هذا الفيروس المتحور مختلفاً تماماً عن الآخرين، لدرجة أننا سنضطر إلى وضع مواد جديدة في أي لقاح (محتمل للفيروس)، وإلا فستعيدنا هذه الطفرة في العالم كله للمربع صفر”.
ويعتقد باحثون أن الطفرة توجد في “بروتين سبايك” وهو الجزء الخارجي من الفيروس الذي يستخدمه للارتباط بالخلايا البشرية، قبل غزوها. وهذا البروتين يعتبر هدفا رئيسيا لأي لقاح محتمل للفيروس.
وقالت الدنمارك، التي تُعَد أكبر منتج في العالم لفراء المنك، إنها ستعدم نحو 17 ميلون حيوان مينك بأراضيها خشية انتقال الفيروس للإنسان بشكل واسع. وقد تم اكتشاف ما لا يقل عن 12 شخصاً مُصابين بهذا النوع المتحور من الفيروس، وأعلنت الشرطة أنّ عملية التخلص من هذه الحيوانات يجب أن تتم بأسرع ما يُمكن.
وقالت رئيسة وزراء الدنمارك، مته فريدريكسن، إن السلالة الجديدة من الفيروس “تُهدد فعالية” أي لقاح جديد يتم تطويره في المستقبل لمواجهة مرض كوفيد-19.
ونصح خبراء بإغلاق شمال الدنمارك حيث تتواجد مزارع المينك، علما بأن السلطات هناك قررت قفل المطاعم والحانات ومرافق أخرى، ويبحث خبراء في تأثير انتشار سارس كوف-2 على حيوانات برية أخرى من بينها ابن عرس والقوارض.
وقال خبير الفيروسات الهولندي فان دير بويل للغارديان “إذا حدث ذلك، فعندئذ سيكون لديك خزان (فيروسات) في الحياة البرية المحلية، ويمكن أن نصاب بالعدوى مرة أخرى قبل أن نحصل على لقاح فعال”.

إنضم الى احدى مجموعاتنا على الواتس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى