أخبارأخبار االسودان

في جولة للطابية.. ارتفاع كبير في أسعار الأضاحي بكسلا.. وتحذيرات من انهيار القطاع

 

كسلا: الطابية

كشفت جولة لشبكة الطابية، داخل أسواق الماشية بمدينة كسلا شرقي السودان، عن ارتفاع كبير في أسعار الأضاحي لهذا العام، حيث تراوحت الأسعار بين 250 ألف جنيه إلى 450 ألف جنيه.
وعزا تجار الارتفاع إلى قلة المعروض، جراء توقف أسواق المواشي بكردفان والجزيرة بسبب الحرب الدائرة، وحتى الذي يأتي منها يصل بعد دفع رسوم وجبايات وأتاوات للدعم السريع.
وقال تاجر الماشية بكسلا، عيسى أونور في حديث لشبكة الطابية، إن ارتفاع أسعار الأضاحي هذا العام بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف وتدهور العملة الوطنية وقلة المعروض، وأكد أونور أن قطاع الماشية أصبح غير مجدي، سيما مع تذبذب سوق الصادر وارتفاع تكاليف الأعلاف والذرة، محذرا من انهيار هذا القطاع الذي وصفه بالحيوي.
في السياق نفسه أطلق تاجر الماشية بسوق غرب القاش بكسلا، عثمان إدريس، تحذيرات بشأن انهيار قطاع الماشية في السودان. وقال إدريس لشبكة الطابية، إن تجار الماشية ظلوا لفترة يبيعون بالخسارة تحت ضغط توفير الأكل لماشيتهم، مشيرا إلى أن تكلفة أكل الخروف الواحد يوميا تجاوزت تكلفة أكل الإنسان الواحد، مؤكدا أن الأسعار المطروحة حاليا في السوق للخراف غير مجدية، وأضاف (لكن ما باليد حيلة، لو زدناها الناس مابتشتري ولو بعنا بالأسعار المعلنة بنخسر).
وطالب إدريس، الدولة ممثلة في وزارة الثروة الحيوانية بالتدخل لإنقاذ هذا القطاع من الانهيار.

إنضم الى احدى مجموعاتنا على الواتس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى