أخبارأخبار االسودان

السودان يشترط مصلحة الشعب كمعيار لقبول القاعدة الروسية في البحر الأحمر

الخرطوم: الطابية

قال نائب رئيس مجلس السيادة، محمد حمدان دقلو حميدتي إن موافقة السودان على وجود قاعدة روسية في سواحله على البحر الأحمر يجب أن ترتبط بمدى ما تحققه القاعدة من مصالح للسودان.

وأضاف دقلو، في مؤتمر صحافي عقب عودته، اليوم الأربعاء، من زيارة لروسيا استمرت نحو أسبوع، أن الحكومة السودانية سلمت ملف القاعدة الروسية لوزير الدفاع بالكامل، ولم تتم مناقشة موضوع القاعدة خلال زيارة موسكو، مشيراً إلى أنه يرى أن السودان لديه نحو 730 كيلومترا على ساحل البحر الأحمر، وأنه يمكنه التعاون مع كل الأطراف الدولية لإقامة قاعدة عسكرية بحرية متى ما كان ذلك يحقق مصلحة السودان.

وتساءل دقلو عن السر وراء تركيز الإعلام على القاعدة الروسية في السودان، في وقت توجد فيه قواعد عسكرية أخرى في كثير من دول الإقليم.

وأوضح دقلو أن مباحثاته مع المسؤولين الروس تناولت قضايا سياسية واقتصادية وأمنية، وأن توافقا تم حول التدريب في مجال مكافحة الإرهاب، متوقعاً وصول عدد من رجال الأعمال من روسيا للاستثمار في السودان.

وكشف عن لقاء جمعه بمدير المخابرات المصري، اليوم، بالقاهرة في طريق عودته للخرطوم، مبيناً أن القاهرة تدعم بقوة فكرة حدوث توافق سوداني سوداني كمخرج للوضع الحالي. وحث دقلو جميع السودانيين على العودة للحوار والتوافق، مؤكداً أن المكون العسكري يمد يدا بيضاء للجميع لإنهاء معاناة السودانيين.

إنضم الى احدى مجموعاتنا على الواتس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى