أخبارأخبار االسودان

النيل الأزرق تكتب لغاتها المحلية بالحرف العربي

الدمازين: الطابية
اختتمت، أمس الإثنين، بجامعة النيل الأزرق بمدينة الدمازين، فعاليات الدورة التدريبية في كتابة اللغات المحلية بالحرف العربي المنمّط، لعدد 15 لغة محلية بالنيل الأزرق، واستهدفت 40 دارساً يمثلون كافة محليات الولاية.
وتنظم الدورة، التي انطلقت في الثاني من فبراير المنصرم، المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (إيسيسكو) وينفذها مركز يوسف الخليفة أبوبكر لكتابة اللغات بالحرف العربي، بالتعاون مع جامعة النيل الأزرق، وجامعة أفريقيا العالمية، بتمويل من البنك الإسلامية للتنمية.
وشهدت ختام الدورة، التي أقيمت بقاعة كلية التربية، الأستاذة إشراقة أحمد خميس وزير التربية والتعليم ممثل حاكم اقليم النيل الازرق، بجانب البروفيسور بابكر حسن قدرماري ممثل جامعة أفريقيا العالمية، ولفيف من المسؤولين بالولاية وبجامعة النيل الأزرق.
وامتدحت الاستاذة إشراقة أحمد ممثل حاكم إقليم النيل الأزرق، امتدحت مبادرة مركز يوسف الخليفة بجامعة إفريقيا لتدريب الدارسين على كتابة اللغات بالحرف العربي المنمط، وقالت إنها مسئولية كبيرة تقع على عاتق الدارسين للمساهمة في إزالة المصطلحات الخاطئة والسعي لتأطير وتأصيل الاستخدام الصحيح للأسماء، آملة أن تجد اللغات حظها في التوثيق والبحوث والدراسات ووسائل النشر العالمية.

إنضم الى احدى مجموعاتنا على الواتس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى