أخبارأخبار االسودان

الصحة تكشف عن أوضاعا مأساوية في مستشفيات الطوارئ بالبلاد

الخرطوم: الطابية

 

كشفت وزارة الصحة الاتحادية، عن أوضاع ماساوية تعيشها مستشفيات الطوارئ بالبلاد، وأقرت ان بين 40 إلى 60% من مستشفيات الطوارئ تفتقر لأساسيات الطوارئ، وذلك وفقاً للمسوحات الرسمية معلنة تحديد 9 أولويات للصحة.

وأكد الوزير المكلف، هيثم محمد إبراهيم في الجلسة الافتتاحية للملتقى الصحي الأول بالإمدادات الطبية اليوم الثلاثاء ، أن الهدف من الملتقى الوصول لخارطة طريق والتوافق عليها للأعوام الثالثة إعتباراً من العام الجاري تحديداً للأولويات مع التركيز على التغطية الصحية الشاملة والاستعداد للطوارئ وملف الأدوية والتمويل في ظل التردي الاقتصادي خاصة لشح تمويل الصحة وتوقف الدعم الدولية وقلة بعضه، وغيرها من القضايا التي ستطرح.

وجدد إبراهيم ، مطالبته بالنأي بالصحة من أضابير السياسة مع إنسياب التمويل الدولي سواء في النواحي الروتينية أو الطوارئ مع الإستخدام الأمثل للموارد المتاحة بمايستوجب وضع الخطوط في إعادة ترتيبها بالاستفادة القصوى منها.

واعترف إبراهيم، بالتردي في الخدمات الصحية خاصة المتعلقة ببرامج صحة الأم والطفل ،التغذية وغيرها من البرامج، فضلاً عن ظهور عدد من الأوبئة مثل الحميات النزفية الأمر الذي يقتضي نقاشها وتوجيه الموارد لها.

ووجه بوضع المعالجات الآنية والسريعة لقضايا الموارد البشرية وعلى رأسها هجرة الكوادر واعترف بأن الكوادر تعمل في ظروف بالغة التعقيد، وكذلك ملف الأدوية الذي يحتاج لنقاش جاد حوله مطالباً خروج الملتقى بتوصيات “تسهم في بناء الصحة سوياً”.

إنضم الى احدى مجموعاتنا على الواتس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى