أخبارأخبار االسودان

الخرطوم تهدد بتنفيذ خياراتها بشأن سد النهضة عقب نتائج اجتماع مجلس الأمن

الخرطوم: الطابية
أكد فريق التفاوض السوداني لـ”سد النهضة”، أمس الأحد، أن الخرطوم ستنفذ خياراتها بشأن “سد النهضة” بعد رؤية نتائج اجتماع مجلس الأمن الدولي.
وقال المتحدث باسم فريق التفاوض السوداني لسد النهضة، عمر الفاروق كامل، في حوار مع قناة “سودانية 24″، إن لدى بلاده خياراتها السياسية والدبلوماسية والاقتصادية للتعامل مع قضية سد النهضة، في حال أصرت إثيوبيا على المضي قدماً في الإجراءات الأحادية.
وأعرب الفاروق كامل عن استنكاره لعدم تزويد السودان بمعلومات تفصيلية وبيانات يومية من الجانب الإثيوبي عن حجم ومناسيب المياه المتدفقة، حيث أن هذه المعلومات ضرورية لسلامة السدود السودانية، محذراً من فقدان ماوصفها “العلاقات المتميزة” مع السودان إذا استمرت إثيوبيا في اتخاذ الإجراءات الأحادية.
وتابع قائلا إن “سد الروصيرص سعته 7 مليارات متر مكعب، وسد النهضة 74 ملياراً، وإذا لم تكن لدينا معلومات يومية عن حجم التدفقات فلن نستطيع تشغيل سد الروصيرص، لأن مناسيب المياه إذا ارتفعت ستحدث مشكلة وإذا انخفضت ستحدث مشكلة، ولن نستطيع تشغيل توربينات إنتاج الكهرباء”.
ودعا مجلس الأمن الدولي، في جلسته التي عقدها الخميس الماضي لمناقشة أزمة سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا، دعا الأطراف الثلاثة إلى مواصلة المفاوضات تحت رعاية الاتحاد الإفريقي للوصول إلى اتفاق ملزم بشأن إدارة سد النهضة.

إنضم الى احدى مجموعاتنا على الواتس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى