أخبارأخبار االسودان

ممثل الجامعة العربية لدى الأمم المتحدة: الملء الثاني لسد النهضة قد يصبح أمراً واقعاً

وكالات: الطابية
قال رئيس بعثة الجامعة العربية لدى الأمم المتحدة السفير ماجد عبد الفتاح إن الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي قد يصبح أمراً واقعاً. وأضاف في لقاء مع الجزيرة مباشر إن قضايا المياه هي تنموية في المقام الأول ويتم التعامل معها في الأمم المتحدة على هذا الأساس.
واستطرد قائلاً “لكن حينما يصبح الأمر متعلقا بمصير 150 مليون إنسان في السودان وفي مصر ماذا تنتظر منهم؟ هل يبقوا ساكنين وينتظروا حتى يؤخذ منهم 13.5 مليار متر مكعب من المياه وتغلق المياه عليهم وتجف الزراعات ويجوع الناس ولا يجدون ما يأكلونه؟ المشكلة لها أبعاد كثيرة جدا سياسية وأمنية واقتصادية”.
وبشأن إمكانية إعادة مجلس الأمن الملف إلى الاتحاد الأفريقي والعودة إلى نقطة الصفر قال عبد الفتاح “من الممكن أن يحدث هذا على أرض الواقع، وأعتقد أن مصر والسودان ليس لديهما مانع من استمرار المفاوضات، ولكن هذه المفاوضات لابد أن ترتبط بحد زمني ويكون هناك سلطة قادرة على وقف من يتعنت في هذه المفاوضات”.
ورداً على سؤال هل أصبح الملء الثاني أمرا واقعا، قال عبد الفتاح “من حيث الواقع قد يكون هذا صحيحا، ولكن من ناحية أخرى المشكلة مع مصر والسودان ليست الملء لأنهم وافقوا في إعلان المبادئ على أن يكون هناك ملء، ولكن المشكلة هي الملء في ظل عدم وجود اتفاق ملزم على الملء والتشغيل، كي لا يستطيع أحد أن يفتح الهويس في أي لحظة فيغرق السودان ويعطش مصر”.

إنضم الى احدى مجموعاتنا على الواتس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى