أخبارأخبار االسودان

بمشاركة 100 بنت.. مؤتمر بالسودان حول منع زواج الأطفال

الأبَيِّض: الطابية
بدأت بفندق زينوبيا بمدينة الابيض فعاليات ما يعرف بـ “المؤتمر السنوي الثالث للبنت”، الذي ينعقد بتنظيم من منظمة بلان العالمية – السودان قطاع كردفان، تحت شعار (البنات يقدن التغيير)، ، بمشاركة (100) بنت من جميع ولايات السودان.
ويناقش المؤتمر منع زواج الأطفال والاستجابة له، وحيث صنفت تقارير دولية مختصة بما يعرف بحقوق الطفل، السودان في العام 2017، البلد رقم 29 عالميًا في ترتيب البلاد التي تقوم بتزويج الأطفال.
وقال مدير منظمة بلان قطاع كردفان محمد وداعة في تصريح لوكالة السودان للأنباء إن المؤتمر يناقش بشكل أساس قضية زواج الأطفال ولكنه سانحة لبحث وتداول جميع القضايا التي تهم البنت للوصول الى نتائج تعهد وداعة بتبنيها وتنفيذها في شكل برامج عمل بالتعاون مع الشركاء والإدارات الحكومية المختلفة.
وتدعو المنظمات دولية المختصة بحقوق الطفل إلى جعل السن القانونية للزواج فوق سن 18، وتسعى لتطبيق ذلك السودان، الذي تزعم أن 34% بالمائة من البنات فيه يتم تزويجهن قبل عامهن الـ 18. ويحدد القانون السوداني المستمد من الشريعة الإسلامية السن القانونية للزواج بـ 10 سنوات.
وينص ميثاق الطفل الإفريقي، الذي وقعت عليه الحكومة الانتقالية في السودان مؤخراً، على تعريف الطفل بأنه “كل إنسان دون سن 18 عاماً، هو ما يخالف الشريعة الإسلامية، التي تحدد سن الطفولة بما دون البلوغ، ولا تجعل البلوغ شرطاً لعقد الزواج.

إنضم الى احدى مجموعاتنا على الواتس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى