أخبارأخبار االسودان

مجلس السيادة يحدد نهاية (أبريل) موعداً لانعقاد (مُؤتمر الحكم) في السودان

الخرطوم: الطابية
أكد مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، الأربعاء، أن مؤتمر الحكم في البلاد، الذي أعلن عنه المجلس الشهرالماضي في مرسوم دستوري، سيلتئم بالخرطوم نهاية أبريل الجاري، وجاء الإعلان خلال لقاء عضو مجلس السيادة، محمد حسن التعايشي مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان دونالد بوث، بالقصر الرئاسي بالخرطوم، أمس الأربعاء، وفوق بيان لإعلام المجلس.
ويحدد ”مؤتمر الحكم” سيحدد الكيفية التي سوف يدار بها السودان، وعدد الأقاليم وحدودها وهياكلها واختصاصاتها وسلطاتها، ومستويات الحكم والإدارة فيها، بعد تطبيق نظام حكم الأقاليم (الفيدرالي) بدلا من النظام الولائي، حيث يتكون السودان حاليا من 18 ولاية.
ويشارك في المؤتمر شركاء الفترة الانتقالية في البلاد وهم: المكون العسكري، والحكومة، وقوى الحرية والتغيير، والقوى الموقعة على اتفاق السلام في جوبا.
ونص المرسوم الدستوري الذي أصدره رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان في 4 مارس الماضي، على إنشاء نظام الحكم الإقليمي”الفيدرالي“، ونص المرسوم على تطبيق هذا النظام عقب انعقاد مؤتمر نظام الحكم في السودان.
ويمثل اعتماد نظام الحكم الإقليمي، وقيام مؤتمر الحكم، أحد استحقاقات اتفاق السلام الموقع بين الحكومة السودانية والجبهة الثورية (الحركات المسلحة)، في 3 أكتوبر الماضي، بعاصمة جنوب السودان، جوبا.

إنضم الى احدى مجموعاتنا على الواتس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى