أخبارأخبار االسوداناقتصاد

قيادي بشعبة مصدِّري الماشية يطالب بإقالة وزير الثروة الحيوانية

الخرطوم: الطابية
طالب المقرر السابق لشُعبة مُصدِّري الماشية خالد وافي، رئيسي مجلسي السيادة و الوزراء، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، ود.عبد الله حمدوك، طالبهما بإقالة وزير الثروة الحيوانية المكلف د.عادل فرح إدريس، على خلفية إيقافه تصدير الماشية للسعودية، تحميله إيّاها مسؤولية تعطيل الصادر.
ووصف وافي تصريحات الوزير بغير المسؤولة، وفقاً لصحيفة الصيحة، يوم السبت، وقال “إن هناك صمتاً غير مبررٍ من رئيسي مجلسي السيادة والوزراء على ما وصفه بتطاول وزير الثروة الحيوانية على المملكة من خلال تصريحاته الأخيرة بعدم وجود بروتوكول للصّادر مع السعودية، و أضاف ” ذلك غير صحيح”، وأكد أنه تم التوقيع على آخر بروتوكول بين السودان والسعودية خلال، يناير الماضي عند استئناف الصادر للمملكة.
وشدد وافي، على أن فشل الوزير في الصادر لا يعطيه الحق بإيقاف صادر الماشية للسعودية، وأشار إلى أنّ الكثير من المُصدِّرين بدأوا في إرجاع الصادر من الموانئ لمناطق الإنتاج بعد الإعلان عن إيقاف الصادر، الأمر الذي يُشكِّل أضراراً كبيرة على القطاع و السودان.

وكان وزير الثروة الحيوانية عادل فرح قد أعلن، في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء الماضي، إيقاف تصدير الماشية إلى السعودية، إلى حين إنشاء بروتوكول تجاري بين البلدين، على خلفية قرار سعودي بسحب رخص استيراد الماشية السودانية، إثر أنباء غير مؤكدة بوجود مرض “حمى الوادي المتصدع” بالبلاد.
وألمح الوزير، في تصريحاته السابقة، إلى وجود ما أسماها “أسباب خفية” وراء إعادة السعودية بواخر الماشية، بحجة ضعف المناعة.. حيث أعادت السعودية، خلال الفترة الماضية، 36 باخرة تحمل 249 ألف رأس من الماشية لأسباب مختلفة، وقال الوزير “ذات البواخر يتم إعادة تصديرها خلال يومين وتقبلها المملكة”.

 

إنضم الى احدى مجموعاتنا على الواتس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى