أخبارأخبار االسودان

ناشطون في العمل الطوعي يتعرضون للاعتداء من قبل عناصر قوات نظامية

الخرطوم:نجاة
تعرض أفراد من مبادرة “عشان نعبر”للضرب والركل من قبل عناصر قوات نظامية، اليوم السبت بشارع النيل، بعد عودتهم من يوم علاجي بشرق النيل.
وقالت رئيسة منظمة “سودانية للصحة والتنمية “، وصاحبة مبادرة “عشان نعبر” د.رانيا محمد الصافي في حديثها ل”شبكة الطابية الإخبارية “، ’’انها و5 طبيبات وعدد من أفراد منظمة “سودانية للصحة والتنمية”، بعد انتهائهم من يوم علاجي أقامته المنظمة بحي النزهة بالحاج يوسف، اتجهه أفراد المنظمة لشارع النيل لتحليل اليوم ومتابعة الحالات التي سيتم نقلها للمستشفيات الحكومية لمتابعة علاجها نسبة لحالتهم الطارئة، وأثناء ذلك توقفت بجانبهم عربة تاتشر تحمل قوات نظامية، وقام أفرادها بتفتيشهم والاعتداء عليهم بالضرب.
وأكدت د.رانيا أن أحد افراد القوة تعرض للأمين العام للمنظمة المهندس محمد الأمين، وقام بتفتيش جيوبه دون أي أسباب تذكر، ثم قام بركله وسحله بواسطة فرد القوة، كما تعرض عضو المنظمة المهندس محمد بشير للصفع، تعرض عضو المنظمة طه عبد الله للضرب أيضا، وتم اقتياد ثلاثتهم للقسم الشمالي بالخرطوم. بينما تابعت د. رانيا والطبيبات برفقتها، القوات المتجهة للقسم.
وأضافت د.رانيا أن افراد القوات النظامية لفقوا للأمين العام للمنظمة، تهمة حيازة بنقو، بينما أخلوا سبيل عضوي المنظمة الآخرين وأمروهما بالنزول من المركبة، مضيفة أن الجميع تمسك بفتح اليلاغ وعمل اورنيك 8 إلا أن الضابط المسؤول بالقسم تحجج بعدم وجود أرانيك 8.
وأضافت د.رانيا أن الأعضاء الثلاثة متمسكون بفتح البلاغ وإضافة أورنيك 8 الذي يوضح ماتعرضوا له من انتهاكات جسدية وعنف دون أي ذنب جنوه ، معتبرة أن ما حدث هو “بلطجة علنية “واضافت متسائلة (هل دا جزاء فعل الخير في البلد دي!!)
الجدير بالذكر أن “عشان نعبر ” هي مبادرة التي أطلقتها منظمة “سودانية للصحة والتنمية ” منذ نحو عامين، ونشطت في إقامة الأيام العلاجية الصحية في الأحياء الطرفية ومتابعة حالتهم الصحية، كما تعني بأعمال التنمية، وتضم المبادرة أطباء ومهندسين من الشباب الذي يحلم بتنمية البلاد وتقدمها.

إنضم الى احدى مجموعاتنا على الواتس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى