أخبارأخبار االسودانصحة

وصفه وزير الصحة بغير المهني وغير الأخلاقي ..انفجار رحم سيدة ووفاة طفل خلال (إضراب نواب الاختصاصيين)

الخرطوم: الطابية
وصف وزير الصحة الاتحادي المكلف د. أسامة أحمد عبد الرحيم، الانسحاب الشامل لجميع نواب الاختصاصيين من المستشفيات، إضرابهم عن العمل، بـ “غير المهني وغير الأخلاقي”، كاشفاً عن اتفاق مع نواب الاخصائيين على مسارين، مسار الطبيب والوظيفة الثابتة ، مضيفاً أن الوظيفة الثابتة لها اشتراطات والتزامات حسب المجلس القومي للتدريب وهو قانون لا يستطيع الوزير إلغائه.
وقال الوزير في تصريحات لوكالة السودان للأنباء: ” نحن في الصحة أوجدنا نظام التعاقدات هو استثناء النواب بمنحهم تعاقدات باستحقاق مالي على الرغم من إيقاف مجلس الوزراء للتعاقدات في الدولة، لكن “النواب رفضوا التعاقد وطالبوا بوظيفة ثابتة دون اشتراط أو التزام”، وفيما يتعلق بمسار الطبيب قال هناك مشكلة ويحتاج إلى عمل وسيرى النور قريباً.
ومن جهة أخرى كشف مدير مستشفى الولادة بأم درمان الدايات حامد مبشر، عن تسبب اضراب نواب الاختصاصيين المعلن أمس في انفجار رحم إحدى السيدات ووفاة الطفل، وأكد تمكُّن المستشفى من إنقاذ الأم، وأوضح أن الأم تنقلت إلى عدد من المستشفيات و لم تجد خدمة مما أدى إلى انفجار الرحم و وفاة الجنين .
ووصف مبشر، في تصريح لموقع باج نيوز، الوضع بالكارثي، ولوّح بإخلاء مسؤوليته إذا لم تحدث استجابة من الجهات المعنية، ووجه نداءً للاختصاصيين للعمل بمستشفيات أم درمان، مشيراً إلى أنه “لولا عمل صغار الاختصاصيين والاستشاريين بالمستشفى أمس لحدثت وفيات وسط الأمهات” . ونوه إلى أن المستشفى أجرت أمس 83 ولادة طبيعية و 38 ولادة قيصرية ، و أشار إلى أن مجمل الولادات التي أجريت أمس بلغت 121 ولادة .
وأكد مبشر اعترافه بالحقوق المشروعة للنواب ومطالبهم العادل، منوهاً إلى أنهم يقاضون أقل الحوافز، مع عملهم 24 ساعة في ظروف اقتصادية معلومة للجميع، ولكنه أشار إلى أن المشكلة استغلت بطريقة غير صحيحة.

إنضم الى احدى مجموعاتنا على الواتس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى